منتدى عمال البريد-الجزائر-Forum- T-Algerie Poste
مرحبا بك عزيزي الزائر إذا كنت مسجل فالرجاء تسجيل الدخول
وإذا لم تكن مسجل فإننا نرحب بك و ندعوك للتسجيل معنا –أنقر على تسجيل
شكرا

منتدى عمال البريد-الجزائر-Forum- T-Algerie Poste

للتعارف وتبادل الاراء والإرتقاء نحو ألا فضل
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
SLIMANE-ADRDZ - 505
 
radoz2 - 471
 
عبد الرحمان مرسلي - 438
 
عمو جمال - 415
 
حمزه68 - 268
 
قطر الندى - 214
 
عزالدين67 - 181
 
poste man - 155
 
chatti2007 - 137
 
abidi_abdou - 106
 
تصويت
شاطر | 
 

 معنى كلمة بريد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزه68
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 268
نقاط: 423
تاريخ التسجيل: 27/06/2010
العمر: 46
الموقع: /

مُساهمةموضوع: معنى كلمة بريد   الأربعاء يونيو 01, 2011 9:38 am

البريد لغة: المرتب والرسول، وأربعة فراسخ أو إثنا عشر ميلا أو ما بين المنزلين.
يعد البريد إلى جانب الإتصالات السمعية والبصرية من أقدم وسائل الإتصال، وتبادل الأخبار والمعلومات المكتوبة. ولما كان البريد في القديم خاصا بالملوك والحكام، فقد كان من الضروري وصول الأخبار من الأقاليم وإبلاغها الأوامر والتعليمات بسرعة، وتحتم أن يوجد لهذه الغاية ترتيب محدد، وأن يكون السعاة والرسل من ذوي الجلد والشجاعة والمعرفة. وكان هؤلاء يعتمدون في تنقلهم على الدواب، ويتخيرون جيادها، ويختارون لتوقفهم أماكن مأمونة تتوافر فيها متطلبات الراحة والزاد. وقد تحولت تلك الأماكن إلى محطات ونزل يرتادها عمال البريد والمسافرون، وصارت مكاتب البريد فيها تؤدي خدماتها للخاصة والعامة، ولم يعد البريد يقتصر على نقل الرسائل، بل تعداها إلى نقل الأموال والطرود والمستندات وغيرها، وأدى ذلك كله إلى توسع الخدمات البريدية، كما إستلزم وجود مبان وتجهيزات خاصة لتسلم البريد وفرزه وتوزيعه بحسب وجهته.
والبريد في المفهوم الحديث مؤسسة غالبا ما تكون تحت الإشراف الحكومي، وهي تضمن لأي شخص إرسال رسائل أو طرود إلى أي عنوان داخل بلده وخارجه بسرعة وضمان في مقابل أجر يحدد عادة على أساس الوزن ويؤديه المرسل سلفا إما طوابع بريد . وإما خاتم رسمي تمهر به الرسالة ويقوم مقام الطابع، ولا يتعين على المرسل إليه تسديد أي مبلغ عند التسلم.
وتستفيد أكثر الحكومات اليوم من منظومات البريد لديها لتأدية خدمات إضافية لا علاقة لها مباشرة بوظيفة البريد التقليدية فقد تكلفها القيام بخدمات مصرفية وتحويل الأموال، وخاصة في المناطق التي لا يمكن فتح مصرف حكومي أو تجاري أو فرع لهما فيها. وثمة حكومات كثيرة تستفيد من خدمات البريد في تسديد ما يتحقق عليها من تأمينات إجتماعية ورواتب وتعويضات على شكل حوالات مالية أو صكوكا، وتجبي عن طريقها أنواعا من الضرائب والعائدات كبيع السندات الحكومية والطوابع المالية والتذكارية وغيرها.
ينصب العمل الأساسي لمؤسسة البريد في تحويل المادة البريدية المفردة إلى مواد مجمعة يمكن نقلها وتوزيعها بوسائل النقل المحلية ثم فرزها في مرحلتها النهائية بأسرع وقت مع ضمان تسليمها إلى وجهتها المفردة في خاتمة المطاف.
يبدأ عمل مؤسسة البريد عادة بجمع البريد من صناديق البريد الموضوعة في خدمة الجمهور أو من مكاتب البريد، ويتوقف حجم مكاتب الفرز على حجم العمل ومتطلباته المحلية، وتنحصر مهمتها في فرز ملايين المواد وختمها وتسليمها إلى عناوينها. وغالبا ما تجهز تلك المكاتب عدا الصغيرة منها بمكنات وتجهيزات مساعدة مؤتمنة، مثل مكنات إبطال الطوابع. ثم تقوم وسائل النقل بنقل المواد البريدية المجمعة وفق وجهاتها الرئيسية إلى مكاتب فرز وسيطة تتولى فرز تلك المواد إلى وجهتها الفرعية وتجميع البريد القادم من مصادر أخرى وفرزه بحسب وجهته. وفي المرحلة الثالثة يصل البريد إلى مكاتب الفرز النهائية التي تتولى إعداده للتسليم الفردي، "من البيت إلى البيت" مع وجود صناديق بريد في المكاتب المحلية أحيانا. وإن نقل البريد بين مكاتب الفرز لا يتم بالضرورة على وسائل نقل تملكها المؤسسة، بل يمكن أن تقوم بهذه الخدمة جهات أخرى تملك الوسائل اللازمة.
يعتمد البريد إعتمادا أساسيا على التوزع الجغرافي للسكان الذي يفرض على البريد خطوط سيره وتوزيعه.
التطور التاريخي للبريد:

عني الحكام منذ القديم عناية بمتابعة كل ما يحدث في أرجاء ممالكهم في الوقت المناسب. وكان الإعتماد على البريد كبيرا كما يذكر المؤرخون. وتعد مصر القديمة وبلاد الر افدين أول الممالك الكبيرة التي كان لديها منظومات بريدية (نحو الألف الثاني قبل الميلاد). ووضع حكامها تعليمات مفصلة تضمنت تنظيم خدمة البريد ومهمات سعاة البريد وأسماءهم ونوع الرسائل التي يحملونها والطرق التي يسلكونها. وتعد الصين في عهد أسرة "تشو" (1122-221ق.م) CHOU أول من عرف نظام محطات البريد وتقسيمه إلى مراحل، وقد طور هذا النظام حتى بلغ أوجه في عصر الأباطرة الماغول. وعرف الفرس الأخمينيون نظاما مماثلا وتابعهم فيه الساسانيون، وأسس داريوس الأول (521-486ق.م) من الساسانيين تنظيما خاصا لسعاة البريد عرف بإسم "أنغرية" Angaria بمعنى "السخرة".
تبنى الرومان التنظيم البريدي في الحضارات السابقة لهم فوضعوا نظام "الطرق العامة" Cursus publicus الذي وفر أفضل نظام بريدي متطور في العالم القديم، وأقاموا على الطرق العامة، التي أعدت أصلا لتحرك قواتهم، محطات للبريد على مسافات مناسبة شملت أنحاء الإمبراطورية. وأدى سقوط الإمبراطورية الرومانية إلى إهمال نظام "الطرق العامة" وخرابها وتخريب محطات البريد. ولم تتمكن أوربا من إعادة تنظيم البريد فيها على نحو مقبول إلا بعد ذلك بستة قرون .

البريد في عصور الخلافة العربية والإسلامية:
عرفت البلاد العربية في الجاهلية نظام الأنغرية كما عرفت نظام "الطرق العامـة" الرومانـي مـن مجاورتها الفرس والروم وتبعية بعضها لهم، ومع قيام الخلافة العربية الإسلامية صار للبريد شأن مهم يعتمد عليه الخلفاء والولاة في بلاد الإسلام كلها، وصارت دمشق المركز الرئيسي للبريد في أول الأمر ثم بغداد فالقاهرة.
وأول من وضع البريد في الإسلام معاوية بن أبي سفيان حين إستقرت له الخلافة. فأمر بإقامة محطات عرفت بإسم "السكة" فيها بغال وخيول مخصصة لهذه الغاية. وأحكم عبد الملك بن مروان (60-86هـ/685-705م) أمر البريد، وأدخا على نظامه تحسينات كثيرة. وقد ربطت بعض محطات البريد بدمشق مباشرة وربط بعضها بأمراء الولايات المهمة. وكانت محطات البريد تبعد الواحدة عن الأخرى أربعة فراسخ (إثنا عشر ميلا). وكثيرا ما كان عمال الدولة يستخدمون خيل البريد للرحلات السريعة أيام الطوارئ أو لإرسال البعوث من العسكر على جناح السرعة.وقد تطلب الإهتمام بالبريد توفير أسباب الحصول على الزاد والعلف وعمارة الطرق وتعليم مسافاتها، وثمة نقوش معاصرة لعبد الملك بن مروان تشير إلى أوامره بوضع الأميال (علامات) على الطرق عند كل ميل. وكان للبريد شأن كبير في إستقرار النظام الإداري الأموي ودعم سلطته حتى سقوط الدولة.
ولما إستولى العباسيون على زمام الأمور أهمل شأن البريد إلى زمن المهدي حين أغزى إبنه هارون الرشيد بلاد الروم، فرتب بينه وبين معسكر إبنه بردا تأتيه بأخباره، ولما عاد الرشيد من مهمته توقفت تلك البرد، وحين تولى الرشيد الخلافة ذكر ما كان من أبيه بشأن البريد فأمر بتنظيمه وقرره على نحو ما كان أيام بني أمية، وزاد خلفاؤه فيه حتي غدا أشبه بدائرة للإستخبارات والخدمات العاجلة، وأقيمت محطات البريد في كل أرجاء الخلافة. وإستمر أمر البريد على هذا النحو إلى أن غلب بن بويه على الخلافة فقطعوا البريد ليخفى على الخليفة ما يكون من أخبارهم، وتابعهم السلاجقة في هذا الأمر، فلم يكن بين ملوك الإسلام إلا الرسل على الدواب. وفي العهد الزنكي وضع للبريد نظام جديد يقوم على خدمته "النجابة" (البريدية) وخصصت لهم النجائب المنتخبة، ودام ذلك حتي نهاية الدولة الأيوبية وصعود دولة المماليك. وفي العهد الزنكي أيضا كان ابتداء إستخدام الطيور الهوادي (الحمام الزاجل) في نقل البريد. وكان السلطان الملك العادل نور الدين بن زنكي أول من إستخدمه من ملوك الإسلام في نقل الرسائل بإنتظام إبتداءا من سنة 565هـ. وأقام له أبراج في المراكز الرئيسية للدولة، ورتب له ديوانا، وإستمرت العناية به في مصر والشام حتى أواسط العصر المملوكي. كذلك ظل نظام النجابة في بداية حكم المماليك على ما عهد في زمن الأيوبيين إلى أم تولى السلطنة الملك الظاهر بيبرس البندقداري (625-676هـ)، فأعاد تنظيمه على نحو ما كان أيام الخلفاء، وصار للبريدي علامة يجعلها في عنقه يعرف بها فتسهل مهمته ويتسلم خيل البريد. ولم يزل البريد باقيا على ذلك في البلاد المصرية والشامية حتى غشي الشام تيمورلنك ودخل دمشق وخربها سنة 804هـ، ثم سرى ذلك الإهمال إلى مصر فذهبت معالم البريد منهما وعفت آثاره.
وفي العصر العثماني أعير البريد عناية فوضعت له قواعد خاصة وإستخدم في نقله وتسييره عناصر من التتار المعروفين بشجاعتهم وأمانتهم فإرتبط إسم البريد بهم. وقد إختص هؤلاء بنقل الرسائل الرسمية، ولكنهم كانوا ينقلون المراسلات والرزم الخاصة أيضا لقاء أجور يحصلونها من المرسل إليهم، وظل الحال على هذا النحو إلى أن صدر قانون الإصلاح البريدي العثماني عام 1839م الذي تبنى نظام البريد الغربي مع بعض التعديل.
البريد في البلدان الغربية:
بعد سقوط روما أصبح التراسل بين أقطارها النائية نادرا، ولم تكن الأحوال السياسية فيها تساعد على بناء نظام بريدي مركزي، غير أن الحاجة إلى وجود إتصال شبه دائم بين الملوك والحكام الإقطاعيين والأمراء التابعين لهم، دفعت هؤلاء وبعض المؤسسات القوية الأخرى مثل الأخويات الدينية والجامعات والبلديات إلى توظيف جهاز خاص بها من المراسلين لنقل مراسلاتها.
وبعد أن اتسعت المدن وإزدهرت في القرنين الخامس عشر والسادس عشر صار للمدن الكبيرة خدمات بريدية تعمل وفق أنظمة محلية تحدد حقوق العاملين فيها وواجباتهم والتعرفة التي يتقاضونها وأوقات السفر، وكان لسعاة كل مدينة لباسهم ومظهرهم الخاص وشارات مميزة يحملونها.
ومع نمو التجارة الدولية والمراسلات التجارية بين رجال الأعمال تطورت تلك الخدمات إلى نشوء شبكات متعددة للإتصالات البريدية بين جمعيات التجار في أوربا عامة وفي ألمانيا خاصة، وهذا ما شجع بعض الشركات والمؤسسات الخاصة على تبني منظومات للمراسلة توفر لها إتصالا مضمونا بالزبائن والعملاء، وكانت المؤسسات التجارية الإيطالية السباقة إلى إقامة بريد منتظم في تلك الحقبة، وخاصة بين المراكز التجارية في فلورنسا وجنوة وسيينا وبين ستة معارض (أسواق) سنوية كانت تقام في منطقة شمبانيا في شمال فرنسا ويرتادها التجار من أنحاء أوربا. كذلك يرجع الفضل للإيطاليين، وخاصة البنادقة، في تنظيم الإتصالات البريدية مع الدول الأخرى خارج أوربا، فكان لهم بريد منتظم مع السطنبول ومع الصفويين ملوك فارس الذين منحوا سعاة البريد البنادقة حرية المرور في أراضيهم .
وفي القرن الخامس عشر ومع إنتشار الطباعة أخذت الحكومات المحلية تؤمن بضرورة تنظيم الخدمات البريدية بإشرافها بعد أن ثبت لها ما تجنيه من فوائد وما تحققه من أرباح، فمنحت بعض المؤسسات المتخصصة بنقل الرسائل إمتيازات لنقل البريد الرسمي مثل مؤسسة أسرة "ثورن وتاكسي" Thurn et Taxis الإيطالية التي حازت الشهرة حين تولت بدءا من سنة 1512 م تنظيم شبكة مكثفة من طرق البريد تربط أطراف إمبراطورية آل هابسبورغ في غربي أوربا ووسطها، وقد تطورت هذه المنظومة وإنتشرت فروعها في القرن السادس عشر حتى شملت كل أوربا، وظلت بقاياها تعمل في ألمانيا حتى العام 1867 م حين أممتها الحكومة البروسية. وكان شعار هذه المؤسسة "البوق الملفوف" الذي أصبح شعار أكثر خدمات البريد في العالم.
ومع ظهور الدول القومية في أوربا توجهت حكوماتها نحو إيجاد أنظمة بر يد وطنية فعالة بإشرافها، فأحدثت في فرنسا سنة 1477 خدمة البريد الملكية، ولم تكن تلك الخدمة معنية بمراسلات عامة الناس، إلا أن الأمن الذي توافر على الطرق الرئيسية بوجودها شجع على إزدياد نشاط المراسلين غير الرسميين، وأدركت فرنسا مميزات هذا النشاط، فأسبغت عليه الصفة الشرعية منذ مطلع القرن السادس عشر، إلا أن خدمات البريد العامة لم تأخذ مكانتها الفعلية فيها إلا في العام 1627 عندما حددت التعريفة المالية لهذه الخدمات ووضعت لها جداول زمنية وأسست مكاتب للبريد في المدن الكبيرة.
وفي إنكلترا أحدث هنري الثامن سنة 1516 منصب "رئيس البرد" Master of the posts للإشراف على خدمات البريد المنتظمة على كل الطرق الخارجة من لندن. وفي عام 1635 صدر أمر ملكي بمنح ترخيص بإحداث خدمة بريد عامة منفصلة إلى أحد تجار لندن.

التطورات التي طرأت على البريد:
1- البريد الجوي:
كان إستخدام الطيران في نقل البريد من أهم التطورات التي طرأت على عمليات البريد، وقد جرت قبل الحرب العالمية الأولى تجارب مبدئية لهذه الغاية منها خدمة البريد بين مدينتي هندون ووندسور في بريطانيا سنة 1911 بمناسبة تتويج الملك جورج الخامس، وكذلك بين باريس و بوردو سنة 1913. ولكن اقتضى الأمر التريث حتى سنة 1919 للبدء في أول خدمة بريدية دولية بين لندن وباريس م لبثت أن إتسعت لتشمل دولا أوربية أخرى. إلا أن الواقع التقني لقدرات الطيران أخر إفتتاح خطوط جوية منتظمة للبريد الدولي، حتى العام 1924. وفي العام 1926 أفتتح خط للبريد الجوي بين مصر و كراتشيو ربط بلندن سنة 1929، ثم مدد إلى سنغافورة عام 1933 وإلى أستراليا عام 1934. وفي العام 1939 أفتتح خط نظامي للبريد الجوي عبر الأطلسي. وأتخذت خطوة مهمة في أواخر العشرينات من القرن العشرين حين تبنى عدد من الدول الأوربية البريد الجوي الداخلي من دون رسوم إضافية، وعم ذلك حتى شما بقية القارات، ولكن إرتفاع أجور البريد الجوي دوليا وإعتمادها على المسافات المقطوعة قلل من فرص تعميمها على المستوى الدولي خارج أوربا. ومنذ العام 1946 صار للبريد الجوي شبكة تربط أوربا وأمريكا بكل أجزاء العالم، وما تزال هناك مناطق من العالم تفتقر نسبيا إلى الخدمات البريدية الجوية.


وفي العقود الأخيرة من القرن العشرين ونتيجة لتطور شبكات الحواسيب ووسائل الإتصال الإلكترونية شاع نوع جديد من التراسل البريدي عن طريق التلكس و الفاكسيميل (البرق) والبريد الإلكتروني E.mail (الإنترنت).
2- نظام البريد الدولي:
يعد البريد الدولي وسيلة أساسية في الإتصالات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية بين الأمم وهو مثال نموذجي للتنظيم والثقة المتبادلة في المستوى العالمي، إذ تعتمد إدارات البريد في كل دولة على الإدارات الأخرى لتضمن وصول بريدها إلى العنوان المطلوب. ولقد ساعد الإتحاد البريدي العالمي الذي تأسس عام 1875 في تحسين التعاون الدولي في هذا الميدان وألزم إدارات البريد العضو فيه تطبيق القواعد التي يقررها. ويمكن الإطلاع على القواعد الأساسية للبريد الدولي كما وردت في إتفاقية البريد العالمي (الإتحاد البريدي العالمي) مع التعديلات القليلة التي أجريت عليها في إتفاقية برن. والمبدأ الأول والأساسي في هذه الإتفاقية هو أن جميع الدول الأعضاء تؤلف وحدة بريدية إقليمية لتبادل المراسلات، ومن هذا المبدأ يتفرع مبدأ حرية المرور: إذ يضمن كل بلد عضو حرمة مرور البريد في أراضيه وتسييره بأسرع وسيلة نقل يستخدمها في نقل بريده. ومن المبادئ المهمة الأخرى أن الدول لا تتقاسم أجرة الموارد البريدية، ومنذ العام 1875 تحتفظ كل دولة بما تجنيه من عائدات البريد الدولي. ومع أن دول العبور تتقاضى تعويضا عن خدمات العبور في أراضيها فإن الدولة التي يوزع فيها البريد لا تتقاضى عنه شيئا. وقد تم تبني هذا المبدأ للتخفيف من تعقيدات المحاسبة الدولية. ومسوغ ذلك أن الرسالة المرسلة تستدعي الإجابة عنها. وقد وجدت بعض الدول النامية أنها تتحمل عبئا كبيرا بتطبيق هذا المبدأ بسبب عدم التوازن بين البريد القادم والبر يد الصادر، ولتحقيق العدالة أقر مؤتمر طوكيو عام 1969 دفع تعويض في مثل هذه الحالات. ولتسهيل المراسلات البريدية الدولية أقرت الإتفاقية تثبيت تعرفة معيارية دولية للبريد مع هامش ضئيل ضمن حدود معينة للوزن والحجم وشروط النقل وغيرها. أما الخلافات التي قد تنشأ بين إدارات البريد، وأكثرها يتعلق بالمسؤولية عن فقد المواد البريدية المسجلة أو المضمونة، فتخضع للتحكيم. كذلك هناك إتفاقات إختيارية ثنائية أو جماعية حول خدمات دولية إضافية كالطرود البريدية والدفع عند التسليم وغيرها .

3- منظومات البريد العربية:
كانت خدمات البريد في أكثر البلاد العربية حتى الحرب العالمية الأولى (1914-1918) تخضع لسلطة الدولة العثمانية ونظم بريدها، ومقسمة إلى ولايات ومصرفيات وإيالات بحسب مساحاتها وعدد سكانها، وأقيمت في كل منها مكاتب وشعب بريدية لتسلم البريد وفرزه ونقله وتوزيعه بموجب اللائحة التنظيمية للبريد التي صدرت عام 1839 م، وقد سمحت الإدارة العثمانية إضافة إلى ذلك منذ عام 1853 بافتتاح مكاتب بريدية لبعض الدول الأوربية (فرنسا وبريطانيا، النمسا واليونان، إيطاليا وروسيا) في عدد من الموانئ العربية المهمة وكانت هذه المكاتب تتولى شؤون البريد المودع لديها بوسائلها الخاصة وعلى مسؤوليتها، وتسدد أجورها بطوابع تصدر عن المكتب المعني أو بطوابع الدولة العائد إليها. وقد ظل بعض هذه المكاتب يعمل إلى ما بعد العم 1914.
وبعد إنتهاء الحرب وإنسحاب العثمانيين خضع أكثر البلاد العربية للهيمنة الغربية، وفرضت عليها الحماية أو الإنتداب أو الإستعمار المباشر، فكانت سوريا ولبنان من حصة فرنسا، وكذلك مراكش (المغرب) والجزائر وتونس وبعض المناطق الأخرى من المغرب العربي، وقد طبقت الإدارة الفرنسية على هذه البلاد أنظمتها البريدية والبرقية. أما بقية البلدان العربية فخضعت جميعها، بإستثناء ليبيا والصومال، للإدارة البريطانية التي فرضت أنظمتها البريدية والبرقية على تلك البلاد.
وظلت جميع الخدمات البريدية في البلاد العربية وإداراتها تعمل تحت الإشراف المباشر لمديرين أجانب فرنسيين أو بريطانيين (هنود أحيانا) يعاونهم في تسيير الأعمال عدد من الموظفين العرب من أهل البلاد. وبعد الحرب العالمية الثانية (1939- 1945) وجـلاء الجيـوش المحتلـة عـن أكثر البلاد العربية أعيد النظر في قوانين البريد ونظمه الإدارية والمالية في كل قطر من الأقطار العربية، وإتفقت هذه الأقطار على إقامة الإتحاد البريدي العربي.
4- البريد السريع DHL وUPS :
أحد الخدمات البريدية السريعة والمضمونة من المنزل إلى المنزل، ظهر حديثا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969، وجاء إسم الشركة إختصارا للأحرف الأولى من أسماء مؤسسيها الأمريكيين وهم Adrian و Larry Hillblom و Robert Lynn. وبدأت خدمات هذا البريد السريع بين سان فرنسيسكو وهونولولو. ثم إنتشرت إلى مناطق أوسع من العالم حتى وصلت إلى مناطق الشرق الأقصى وأستراليا عام 1972، وتوسعت على وجه الخصوص في أوربا. وفي عام 1976 دخلت خدمات البريد السريع الشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية ثم إلى إفريقيا عام 1978.
كذلك كانت شركة البريد السريع DHL أول من أوصل خدمات البريد الجوي السريع إلى دول شرقي أوربا عام 1983 وأفتتحت لها مكاتب للخدمة البريدية السريعة في أكثر من مطار. ووصلت خدماتها عام 1986 إلى الصين. وفي عام 1988 تأسست شبكة بريدية للشحن البحري، إمتد نشاطها إلى دول شمالي أوربا عام 1992. وفي عام 1993 قررت الشركة تخصيص مبلغ 1.25 مليار دولار موزعة على مكاتبها في أنحاء العالم من أجل تطوير نظام الخدمة والأتمتة والإتصالات وإستخدام تقنيات المعلومات. وصار لها مكاتب توزيع إقليمية في مناطق مختلفة من العالم. ولها موقع على شبكة الإنترنت.
وثمة نوع آخر من الخدمات البريدية هي "خدمة الطرود المتحدة" (UPS) United parcel Service وقد بدأت هذه الخدمة منذ أكثر من تسعين عاما، وتحولت من خدمة توصيل طرود إقليمية إلى شركة عالمية. وتوزع الطرود والمستندات في وقت محدد عبر الولايات المتحدة وأكثر من 200 بلد ومقاطعة، ويتعامل معها ما لا يقل عن مليوني شخص .










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SLIMANE-ADRDZ
المشرف العا م
المشرف العا م


عدد المساهمات: 505
نقاط: 1024
تاريخ التسجيل: 22/05/2009
الموقع: http://www.leguide.eb2a.com

مُساهمةموضوع: رد: معنى كلمة بريد   الأربعاء يونيو 01, 2011 3:21 pm

****************************************************
بارك الله فيك وجزا ك الله خير جزاء....اللهم انفعنا بما علمتنا آآآآآآآآميــــــــــــــن*
****************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

flower flower flower flower flower flower flower flower

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

flower flower flower flower flower flower flower flower

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

flower flower flower flower flower flower flower flower

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

flower flower flower flower flower flower flower :flower

_________________
*******ابحث عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عنك******نلتقي لنرتقي********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.leguide.eb2a.com
 

معنى كلمة بريد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معنى كلمة حبيبي او حبيبتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عمال البريد-الجزائر-Forum- T-Algerie Poste ::  :: -