منتدى عمال البريد-الجزائر-Forum- T-Algerie Poste
مرحبا بك عزيزي الزائر إذا كنت مسجل فالرجاء تسجيل الدخول
وإذا لم تكن مسجل فإننا نرحب بك و ندعوك للتسجيل معنا –أنقر على تسجيل
شكرا

منتدى عمال البريد-الجزائر-Forum- T-Algerie Poste

للتعارف وتبادل الاراء والإرتقاء نحو ألا فضل
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
radoz2 - 511
 
SLIMANE-ADRDZ - 505
 
عبد الرحمان مرسلي - 438
 
عمو جمال - 415
 
حمزه68 - 268
 
قطر الندى - 215
 
عزالدين67 - 181
 
poste man - 155
 
chatti2007 - 141
 
abidi_abdou - 106
 
تصويت

شاطر | 
 

 خطوات هامة لتقوية الذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزه68
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 268
نقاط : 423
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 49
الموقع : /

مُساهمةموضوع: خطوات هامة لتقوية الذاكرة   السبت سبتمبر 24, 2011 9:28 am

هذه موضوع مهم عن تنمية الذاكرة بطريقة علمية جميلة
خطوات تنمية الذاكرة :
1- المعرفة : هو أن تعرف : أ*- قدراتك الحقيقية والكامنة في داخلك التي وهبها الله تعالى لك، وأن تعرف متى تكون في أوج قوتك الذهنية، ومتى تستطيع أداء الأفعال بشكل متميز، وقد ثبت أن الذين يقدرون أنفسهم فوق مستوياتهم العقلية الحقيقية يبوؤن بالفشل، وأن الذين يضعون أنفسهم في مستوى أقل من قدراتهم الحقيقية يتحولون تدريجيا إلى شخصية كسولة وخاملة لا تستفيد من طاقاتها . ب*- المادة والموضوع التي يراد لها أن تذاكر إما لأجل اختبار أو لمنفعة أخرى، فيجب معرفة نقاط الضعف والقوة والجوانب المهمة والغير مهمة فيها، وكذلك معرفة مدى صعوبة وسهولة المادة، مع ملاحظة ربط الموضوع مع بعضها أو أخذها بشكل منفصل .
2- الإدراك: هو أن تعلم لماذا نفعل ما نفعل؟ وأن تعرف ما الذي يدفعك إلى تشغيل قدراتك واكتشاف طاقاتك ومواهبك،وان تدرك ماهية وحقيقة المادة والموضوع ودرجات القوة والضعف فيها، مع مدى الفهم والتركيز على جزء أو أجزاء معينة من المادة وكيفية الاستيعاب وخزن المعلومات .
3- الحفظ: من المهارات المهمة للحفظ الجيد والمتقن هو الاعتماد على الحفظ إلى جانب الفهم وخاصة إذا كانت المادة صعبة. ويجب مراعاة ما يلي عند الحفظ : أ*- تسميع ما حفظت (سأستمع إلى نفسي )
. ب*- افهم ثم أحفظ لأن الكلام المفهوم أسرع وأسهل في الحفظ . ت*- تقسيم الموضوع إلى وحدات صغيرة لأنها تزيد القدرة على الاستدلال وسهولة استرجاعها وحمايتها من الضياع والنسيان .
ث*- وزع الحفظ على فترات زمنية، لأنها تقلل من الملل والكآبة ويمنع التشتت ويحصر الانتباه ويؤدي إلى استقرار المعاني والألفاظ في الذاكرة .
ج*- كرر ما حفظت لأن التكرار يمنع المادة من الفرار .
ح*- استخدم أكثر من حاسة عند الحفظ، دلت الدراسات أن الإنسان يتذكر في نهاية الشهر: 13% من المعلومات عن طريق السمع، و75% عن طريق السمع والبصر، و95% عن طريق المشاركة في المناقشة والممارسة والكتابة. ودلت دراسة أخرى على أن الإنسان يتذكر بنسبة 10% مما يقرأ و20% مما يسمع و30% مما يراه و50% مما يراه ويسمعه في آن واحد و80% مما يقوله و90% مما يقوله ويفعله في آن واحد .
4- التذكر: هو تذكر ما عرفته وفهمته وحفظته (ويمكن تطبيق الفقرات الأربعة على كل فقرة) إما تذكيرا صامتا بدون إخراج صوت، أو بالتسميع وهو الأفضل وقد دلت التجارب على أن الإنسان يتذكر 55% مما تعلمه في الخطوات الثلاث السابقة و30% بعد مرور يوم و20% بعد مرور أسبوع و15% بعد مرور أسبوعين و10% بعد مرور شهر. أما الذين يستخدمون التسميع بعد الحفظ فإنه يتذكر بعد أسبوع حوالي 60% من المادة .
5- الاسترجاع : بعد العمليات الأربعة يأتي دور استرجاع المادة والتقييم، وهو أن تلخص الموضوع بعد كل فقرة أو بعد نهاية الموضوع ككل، وأحسن طرق الاسترجاع هو أن تكتب الملخص . تقوية الذاكرة: يمكن تقوية الذاكرة بما يلي : 1- قراءة القرآن الكريم بشكل منظم . 2- أذكار الصباح والمساء وأذكار المناسبات . 3- تركيز الانتباه فيما تريد تذكره . 4- الربط بين الأفكار والمعاني . 5- الاسترخاء والنوم الكافي والراحة التامة . 6- التخلص من الإيحاءات السلبية والمثبطة . 7- الثقة بالنفس باستخدام الإيحاءات الإيجابية . 8- استخدام أسلوب التدريب والتمرين . 9- استغلال فترات التوقد الذهني والنشاط العقلي . 10- التمارين الرياضية والاعتناء بالجسم . معوقات عملية التذكر : 1- انشغال العقل بأمور كثيرة في آن واحد . 2- الحالة المزاجية للشخص . 3- الحالة الاجتماعية والاقتصادية والعاطفية والنفسية . 4- الخوف والقلق والتعب الشديد والانفعالات . 5- عدم الثقة بالنفس لسيطرة الإيحاءات السلبية . مقاييس واختبارات تدريبية لتقوية الذاكرة ( يمكن القيام بهذه الاختبارات مع مجموعة من الأصدقاء، أو منفردا ً ) : 1- اختبار تذكر الجمل والكلمات بعد سماعها أو بعد كتابتها وقراءتها عدة مرات، ثم إعادة قراءتها وكتابتها وخير مثال لذلك آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول عليه السلام، ثم الأقوال المأثورة من حكم وأشعار . 2- اختبار تذكر الأرقام وخير مثال لذلك تذكر أرقام تلفونات الأصدقاء وخاصة الموبايل، قم مثلا ً بحفظ مجموعة أرقام ثم حاول تكرارها عدة مرات ولعدة أيام فإنها تحفظ في ذاكرتك وتكون بمثابة بداية لحفظ أكبر عدد من الأرقام . 3- اختبار تذكر الصور والأشكال بعد النظر إليها لفترة محدودة، ثم تذكر ما فيها من ملامح واختلافات وألوان . 4- اختبار تذكر ما رآه الشخص أثناء حركته وتجواله في مكان ما بالتسلسل . 5- اختبار تميز المتشابه والمختلف في عدة صور أو أشكال هندسية . 6- اختبار فك الألغاز والحزورات . 7- اختبار حل الكلمات المتقاطعة وجداول كلمات السر . 8- قراءة قصة أو موضوع نثري ثم إعادة النص على آخر وآخر على آخر . 9- اختبار سماع أصوات معينة ثم نسب تلك الأصوات إلى مصدرها . 10- اختبار شم الروائح العطرة بعد خلط مجموعة منها ثم طلب التمييز بينها . 11- اختبار ذكر صفات شخص دون ذكر اسمه ثم طلب معرفة اسمه .
منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات هامة لتقوية الذاكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عمال البريد-الجزائر-Forum- T-Algerie Poste :: المنتدى العام :: بريد المواضيع العامة-
انتقل الى: